الرحلات المعرفية عبر الويب ((Web Quest:
يشهد العصر الحالي ثورة علمية وتكنولوجية،
ولعل لظهور الحاسب الالي وتقنياته أثراً كبيراً في تطوير التعليم، وخاصة فيما
يتعلق باستراتيجية التدريس، والوسائل التعليمية، ومصادر التعلم، واصبح تدريب
المعلم في ظل هذه التطورات ضرورة حتمية لمواكبة عصر المعلوماتية.
ويعد اتجاه التعلم
الالكتروني من الاتجاهات التي بدأت تنال اهتمام من التربويين، حيث هناك تغير كبير
جعل المعلم يتحول
من التدريس في الفصول التقليدية، إلى الفصول الافتراضية، الإلكترونية؛ فالأنظمة
التربوية حول العالم تستخدم تكنولوجيا المعلومات في التدريس للطلاب.
و كان لظهور شبكة الانترنت أثر كبير في عملية
التعليم والتعلم، وتعد الرحلات المعرفية web
quest أحد
خدمات الإنترنت التي يمكن توظيفها في التعليم، حيث تجعل الطالب محور للعملية
التعليمية؛ فيقوم ببعض المهام التي تساعده على جلب المعرفة، والقيام بعمليات مختلفة من البحث والاستكشاف،
وتنمية التفكير بجميع أنماطه.
والرحلات المعرفية
عبر الويب وهى عبارة عن أنشطة تربوية هادفة وموجهة استقصائيا قائمة علي تفعيل العقل، وتستند إلى
عمليات البحث في المواقع المختلفة ذات العلاقة المباشرة بالمهمات الموكلة إلى الطلبة
والمتوافرة على شبكة الانترنت، والمحددة من قبل المدرس؛
بهدف الوصول الصحيح والمباشر إلى المعلومات المطلوبة بأقل وقت وجهد ممكن.
وعرفها دودج بأنها نشاط موجه للبحث يحصل المتعلم فيها على كل المعلومات أو معظمها
من الانترنت فهي مصممة من أجل استخدام وقت المتعلم بطريقة جيدة ويركز على استخدام
المعلومات أكثر من الحصول عليها ويدعم تفكير الطلاب.
وبناء
علي ما سبق، فالرحلات المعرفية عبر الويب ما هي إلا استراتيجية تتيح للطالب
التقصي
المنظم للويب، وتساعد علي تفعيل دوره في العملية التعليمية، وتوفير وقته وجهده
المخصصين
للإبحار عبر الويب.
مميزات الرحلات المعرفية عبر الويب:
- تعتبر نمطا تربويا بنائيا حيث تتمحور حول نموذج المتعلم الرحال المستكشف.
- تشجع العمل الجماعي وتبادل الأفكار والآراء بين الطلاب .
- تعزز وسيلة التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة وجودة عالية.
- تهدف الى تطوير القدرات التفكيرية للطلاب، وبناء طالب باحث يستطيع تقييم نفسه، بالإضافة الى ان المعلم يتيح للطلاب فرصة اكتشاف المعلومات بأنفسهم وليس فقط تزويدهم بها.
- تعمل على تحويل عملية التعلم من عملية روتينية الى عملية ممتعة تزيد من دافعية الطلاب وتحفزهم نحو التعلم وتعمل على تكوين اتجاهات ايجابية لديهم نحو التعلم وتجعلهم أكثر مشاركة في العملية التعليمية.
- زيادة الخبرة التعليمية لكلا من الطالب والمعلم وذلك عن طريق توظيف الانترنت بشكل فعال في التعليم، فتعمل على توسيع أفاق المتعلم وتمنحه فرصة اكتشاف المعلومة بأنفسهم لا حفظها وبالتالي تنمو لديه مهارات التعلم الذاتي، وتحول دور المعلم من ناقل للمعلومات الى دور الميسر والمنظم لعمليتي التعليم والتعلم، فالطالب هنا باحث للمعرفة وليس مستقبل لها.
- تنمي مهارات التواصل بين الطلاب وتزود الطلاب بمصادر متنوعة عبر الويب يتم اختيارها بدقة وبالتالي فهي تنمي مهارات البحث والتعامل مع المعلومات ومصادر المعرفة بكفاءة وجودة عالية، وتنمى مهارات الطالب في تقويم نفسه وتقويم زملائه في مجموعته أو في المجموعات الأخرى.
- تمنح للطلاب امكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق ومدروس من خلال مصادر محددة من قبل المعلم مما يساعد كثيرا علي عدم تشتت الطلاب وتوفير الوقت والجهد، وتكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذى يقومون به.
- تتفق مع فلسفة التدريس المتمايز في أنها تتيح للطلاب الفرصة للاختيار القائم على قدراتهم وميولهم، كما أنها فعالة ومثالية للصفوف التى تحتوى على مستويات ذات تباين حاد في المستويات التفكيرية للطلاب، كما انها تناسب جميع مستويات الطلاب وتحتوى على انشطة تعليمية متنوعة وبالتالي فهي تراعى الفروق الفردية بين الطلاب في توزيع الأدوار داخل المجموعة الواحدة.
أنواع الرحلات المعرفية عبر الويب:
قسم دودج Dodge الرحلات المعرفية عبر
الويب الى قسمين هما:
اولاً: الرحلات المعرفية قصيرة المدى: ويهدف هذا النوع من الرحلات إلي أن
يكون المتعلم قادرًا علي استيعاب قدر معين من المعلومات فيفتره زمنية معينة و تتطلب عمليات ذهنية بسيطة المعرفة وتتراوح مدتها ما بين حصة دراسية
واحدة الى أربع حصص دراسية .
ثانياً: الرحلات المعرفية طويلة المدي: ويهدف هذا النوع من الرحلات إلي إكساب الطالب مهارات التحليل المتعمق، وكذلك العديد
من المصطلحات والمفاهيم؛ مما يساعد علي زيادة تقدير الطالب للمادة الدراسية ، وتتطلب عمليات ذهنية متقدمة ( التحليل والتركيب والتقويم والاستنتاج
والمقارنة والتجريد وتحليل وجهات النظر وتتراوح مدتها ما بين أسبوع الى شهر.
العناصر الأساسية المكونة للرحلات المعرفية عبر الويب:
هناك سبعة عناصر أساسية
يمكن من خلالها بناء الرحلات المعرفية عبر الويب، تتلخص فيما يلي:
المقدمة: يتم فيها تقديم موضوع الدرس وتوضيح الأهداف والمهام المطروحة فيه وجذب
انتباههم، وهذه
المرحلة تعتمد بشكل كبير على الخبرات والمعارف والمهارات المتوفرة مسبقا للمتعلم،
وينبغي أن تتمتع هذه المرحلة بالتشويق من أجل زيادة الدافعية للتعلم.
المهام: و يتم فيها توضيح المهام التي من
المفترض أن يقوم بها الطلاب المعلمين، والتعليمات التي
سيتم إعطاؤها للطلاب المعلمين، وتتطلب المهام تحليلا لمصادر المعلومات المتعددة التي
يمكن الاستعانة بها، من أجل زيادة دافعية المتعلمين، وتحقيق الهدف المطلوب.
الاجراءات او العمليات: وهى عبارة عن مجموعة من الخطوات التي يقترحها المعلم لوصف الطريقة
التي ينبغي على الطلاب اتباعها لإنجاز مهمتهم، ويمكن أن تشتمل العملية على
استراتيجيات لتقسيم المهمة الى مهام فرعية أو وصف الأدوار التي سيقوم بها الطلاب
وكيفية تنظيم المعلومات التي جمعوها، وطريقة تسجيل نتائج البحث وتبادل الأفكار ،
ويجب ان يكون وصف العملية دقيق ومختصر.
المصادر: يقوم مصمم الرحلة (المعلم )بتحديد المواقع الافتراضية وهى بشكل خاص
مواقع ويب موثوق بها منتقاة مسبقا وبعناية، كما
أن هناك العديد من المصادر الأخرى التي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات، من
بينها المشاركة في مؤتمرات الفيديو التي تتم من خلال الانترنت وقواعد البيانات
البحثية على الشبكة العنكبوتية ولابد أن
تشمل المصادر عناوين لروابط المواقع المختارة مسبقا، ويجب على المعلم اختيار مواقع
وصفحات الويب المناسبة حتى يستطيع الطالب ان يصل الى المعلومات المطلوبة بسهولة،
وأن يختار روابط لمواقع تتناسب مع الفئة العمرية المستهدفة من الطلاب .
التقييم: يتم فيه تزويد الطلاب ببطاقات تقويم معدة مسبقاً في ضوء الاهداف
ومستوى الاداء المتحقق ولابد من تحديد المعايير التي سيتم استخدامها في تقييم
أدائهم للمهام المعرفية، مع اخبارهم بها قبل بداية تنفيذ المهام من اجل ضبط وتوجيه
جهودهم، ويجب عمل قوائم لرصد وتقييم أداء الطلاب وفق معايير تربوية دقيقة بحيث
تكون واضحة للطلاب. ومن المعايير التي
يمكن استخدامها في التقويم: (تحمل المسئولية، تقويم أراء الاعضاء الاخرين داخل
المجموعة، طرق عرض النتاج النهائي للرحلة)، ويتاح للطلاب تقويم أنفسهم لقياس ما
أتقنوه من مهارات ونتاجات من خلال الانشطة المختلفة وكذلك يمكن للمعلم أن يقوم
بتقويم الطلاب ومناقشتهم في النتائج التي توصلوا اليها في الرحلة المعرفية عبر
الويب.
الخاتمة أو النتائج: فيها يقوم الطلاب بتقييم ما
فعلوه وهى مرحلة اخيرة من الرحلة المعرفية
يقوم فيها المعلم بإعطاء تغذية راجعة وغلق للدرس،
وعرض للنتائج التي توصل اليها الطلاب، وتذكيرهم بما قاموا به وتعلموه، حيث
تتضمن ملخصاً للفكرة المحورية للموضوع، ومجموعة النتائج والتوصيات وسبل تطبيقها
والاستفادة منها.
صفحة المعلم: وهي صفحة منفصلة يتم إدراجها بعد تنفيذ الرحلة المعرفية؛ بغية أن
يستفيد منها معلمون أخرون وفيها
يوضح المعلم خطة السير في الدرس والنتاجات المتوقعة بعد تنفيذ الدرس.
دور المعلم في استراتيجية
الرحلات المعرفية عبر الويب:
تتمثل مهام المعلم في تصميم واعداد وتنفيذ
الرحلات المعرفية فيما يلى:
- تخطيط بيئة التعلم القائمة على الويب حيث يتحول دور المعلم من ناقل للمعرفة الى ميسر لها.
- يقيس كفاءة المتعلم في القدرة على كيفية البحث ويحدد المعرفة السابقة ومحتوى فهم المتعلم للخبرات المرتبطة بالدرس الحالي.
- يبحث بشكل مكثف على شبكة الويب لتحديد الصفحات التي يراها ملائمة ومناسبة للموضوع الذى يدرسه المتعلم، أي يعمل على تنظيم مصادر المعلومات وتصميم الاستراتيجية والمهام المرتبطة بها وتحديد الأنشطة القائمة عليها.
- يحدد أدوار المتعلم ويحرص على مرونة المهام الموكلة للمتعلم، الحرص على أن تكون المهام الموكلة للطلاب في الرحلة المعرفية مرنة لتناسب الفروق الفردية بين الطلاب وألا تستغرق وقتا طويلا في تنفيذها.
- يحرص عند تصميمه للرحلة المعرفية على اعطاء الوقت الكافي للمتعلم لتنفيذها وتقديم الارشادات والتوجيهات نحو حل المشكلة.
- يقيس كفاءة المتعلم في القدرة على كيفية البحث ويحدد المعرفة السابقة ومحتوى فهم المتعلم للخبرات المرتبطة بالدرس الحالي.
- يبحث بشكل مكثف على شبكة الويب لتحديد الصفحات التي يراها ملائمة ومناسبة للموضوع الذى يدرسه المتعلم، أي يعمل على تنظيم مصادر المعلومات وتصميم الاستراتيجية والمهام المرتبطة بها وتحديد الأنشطة القائمة عليها.
- يحدد أدوار المتعلم ويحرص على مرونة المهام الموكلة للمتعلم، الحرص على أن تكون المهام الموكلة للطلاب في الرحلة المعرفية مرنة لتناسب الفروق الفردية بين الطلاب وألا تستغرق وقتا طويلا في تنفيذها.
- يحرص عند تصميمه للرحلة المعرفية على اعطاء الوقت الكافي للمتعلم لتنفيذها وتقديم الارشادات والتوجيهات نحو حل المشكلة.
توجيهات عامة لخطة السير
بالدروس المبنية على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب
عزيزتي المعلمة : هناك بعض التوجيهات لخطة سير الدرس
يجب عليك مراعاتها وهى:
أولا: توجيهات قبل البدء بالدرس:
- تحضير الدروس وتصميمها على موقع الويب كوست.
- التأكد من اعدادات الاتصال بالإنترنت، والتأكد من عمل الصفحات الالكترونية المدرجة في الدرس، وتحضير نسخة احتياطية من الدرس على ذاكرة خارجية في حالة عطل شبكة الانترنت.
- تقسيم الطالبات الى مجموعات تعاونية، وتعطى كل مجموعة اسم مثل (النجاح، الأوائل، التفوق، المستقبل) وتحتوى كل مجموعة على (5) طالبات، بحيث تعمل كل مجموعة على جهاز حاسب واحد ويتم تقسيم المهام بين أفراد المجموعة الواحدة، كالتالي مع مراعاة ان يتم تبادل الأدوار في كل رحلة معرفية بين اعضاء المجموعة:
Úالباحثة: المسئول عن جهاز الحاسب ويقوم بالدخول على
صفحات المصادر.
Úالقائدة: يراقب العمل ويشجع أعضاء مجموعته على انجازه
ويتواصل مع المعلم ، ويقوم بضبط الوقت المناسب لكل مهمة وتعمل كحلقة وصل بين أفراد المجموعة.
Úالقارئة: يقرأ لأفراد المجموعة المعلومات المتوفرة في
صفحة المصادر ويحللها.
Ú الكاتبة: يكتب
المعلومات وينظمها في ورقة العمل الذى أعده المعلم.
Úالملخصة: يقوم
بتلخيص المعلومات وربطها مع بعضها البعض بشكل واضح وقراءتها أمام الطلاب.
ثانيا:
توجيهات اثناء تنفيذ الدرس:
- يقوم المعلم بالتمهيد للرحلة المعرفية (المقدمة)، ثم يطلب من الطلاب البدء بتنفيذ مهام الرحلات المعرفية وتحديد وقت لإنجاز كل مهمة، فدوره يكون منظم للعملية التعليمية وميسر لتنفيذها.
- يوضح المعلم للطلاب المراحل التى يجب المرور بها لإنجاز الرحلة المعرفية وما هو المطلوب منهم في كل مرحلة وتوضح لهم انها مراحل متسلسلة لا يمكن تجاوزها.
- في بعض الدروس تم وضع مصادر كأسئلة اضافية ، يجب على المعلم ان يوضح للطلاب أنه يمكن الاطلاع عليها في المنزل.
- يحدد المعلم وقت معين من الحصة للانتهاء من تنفيذ الأنشطة الجماعية.
- يناقش المعلم مع المجموعات ما توصلوا اليه بعد البحث في المصادر وانجاز النشاط ويتيح الفرصة لكل مجموعة أن تعرض ملخص ما توصلوا اليه.
- يتم تقييم كل مجموعة بناءً على جدول تقييم انجاز الرحلة المعرفية المرفق في كل رحلة معرفية بعد انجاز النشاط، ويجب على المعلم أن يوضح للطلاب معايير التقييم في بداية كل رحلة معرفية.
- يوضح المعلم للطلاب بأنه بنهاية كل رحلة معرفية سيتم اختيار افضل منتج نهائي للمجموعات بناء على جدول التقييم، وفى نهاية كل الرحلات المعرفية سيتم تكريم المجموعة الفائزة.
مواقع ونماذج لرحلات معرفية عبر الويب:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق